التدويـنات الشهرية · تجارب شخصية

(تحديث) التعلّم الذاتي! كيف أتعلّم بذاتي؟ وأين أجده (مصادر التعلّم الذاتي)؟

مرحبا.. اتمنى انكم بخير حال

أبدأ حديثي بالثناء الحسن للذي وهب لي وأنعم عليّ بالعلم المُفيد الذي أستطيع من خلاله أن أُفيد الناس، والهادي الذي يرشدني بحكمته وقدرته لكل ما فيه نفع وسعادة لي ولغيري.

من مصطلحات هذا العصر، وهذا الجيل الصاعد المتجه إلى المستقبل، بكل ما يحمل من حماس وقوة، وجهود متجددة. هو مصطلح: التعلم الذّاتي، (Teach Your Self). ومعناه: أن يقوم الفرد بتدريب وتعليم نفسه، على حرفة ما، أو هواية، أو حتى دروس ما، بوجود أو دون وجود مُرشد أكاديمي أو مهني، كالأساتذة أو المدربين في الدورات الحضورية أو عن بُعد (المسجّلة أو المُباشرة) مع المتابعة ذاتيًا، ودون وجود أي نوع من الرقابة.

لأنه وكما نعرف أن التعليم الأساسي، الذي يشتمل على التعليم العام (الابتدائي، والمتوسط، الثانوي)، والتعليم العالي (الجامعي، وما فوق)، وكل ما فيه من دروس نظرية، لا يكفي لمواجهة هذا التقدم والتطوّر السريع جدًا. هذا التقدم لا يدعو للخوف، بل لشحذ الهمم، ورفع سقف الطموح، وجمع مهارات متعددة، وخبرات متنوعة من أي محطة تُقدمها.

وبالمناسبة؛ هذا النوع من التعلّم لا يوجد به كلمة ملل، أو إجبار. يقوم الفرد به بناءً على أهدافه وطموحاته، وحبه للعلم، واكتسابه بمختلف الطرق والسبل المتاحة، ويتصف بالمرونة، ويعتمد بالمركز الأول والأخير، على الفرد وتضع على عاتقه مسؤولية الاستمرار والترك.

التعلّم والدورات التدريبية المتنوعة عبر الانترنت، تختلف في اعتمادها، وتقديمها لشهادة نهاية التدريب للمتدرب أو لا.

ومع حرص الجميع على تسلّم الشهادة، أود أن أطرح رأيي الشخصي في هذا الموضوع، إن كان هذا التعليم يناسب ويزيد خبرتك في تخصصك فاحرص على الشهادة، وإن كان مهارة أو هواية تود الاستزادة فيها فقط، وتكتسبها فخذها دون التفكير بالشهادة، لأنها -غالبًا- مهارة لن تتعدّى قسم المهارات أو الهوايات في الوقت الحالي.

وإن كانت دورة شرعية، تزيد من معلوماتك الدينية، أو تصحح لديك بعضها، فامضِ بها -دون تردد- فإنها لك في الدنيا والآخرة، امضِ محتسبًا لتصحيح أو تزويد الناس من حولك بالعلم الذي تعلّمته.


كيف اتعلّم بذاتي؟

  • خصّص وقت كل يوم للتعلم، مثلا 30 دقيقة او ساعة او الزمن الذي يناسبك.
  • احرص على الاستمرارية على نظامك فترة زمنية.
  • حاول ان تصبر ولا تتملل، اصبر فالنتائج ستهبرك.
  • خذ يوم إجازة في الاسبوع، بدون تعلّم، يكون كمحطة للراحة.
  • راقب مستوى تقدّمك مثلا كل نهاية اسبوع، اذكر ماذا أنجزت خلال هذا الاسبوع في التعلم، وستفرّح
  • إذا ما استطعت بيوم ان تنجز، لا تحبط ولا تعوّضه في اليوم التالي إلا إذا استطعت، واحرص ان تنجز ف اليوم التالي.
  • هذه النقاط، اختصار لتغريدات كتبتها عن طريقتي في الأنجاز.

مصادر التعلّم الذاتيّ كثيرة، منها:

  • المواقع الإلكترونية، فهي منوعة ومختلفة المراحل التعليمية، منها ما تبدأ بمراحل أولية، ويستعرض لك دروس هذه الفترة، وبعضها يتيح دروس صوتية، وإعداد اختبار قصير في نهاية الدرس، أو الكتاب.

من هذه المواقع: موقع توجيه يقدم دورات تعليم الفوتوشوب والالستريتور وغيرهم، موقع دورات مثل دروب وموقع إدراك يقدمون دورات مجانيّة وفي مجالات مختلفة، والكثير الكثير. ابحث عن الدورات في مجالك وحسب اهتماماتك وستسفيد.

تغريدة مُضافة حديثًا، تهم الشغوفين بالتعلم الذاتي.
  • في موقع اليوتيوب: يقدم أنواع من التعليم، منها قنوات لأشخاص يقدمون للناس الفائدة على شكل مقاطع مرئية.

مثل: قناة سائد يونس، تتنوع مقاطعه في مواضيع مختلفة ومتقاربة، لكنه يتخصص في موضوع تنمية الذات، والتطوير الشخصي. وقناة عمر الغامدي، قناته في اليوتيوب، يستعرض فيها خبراته، ووعد مشتركيه بعدة فيديوهات عن التعلّم الذاتي في الفترة القادمة. فيديو تجربة 365 يوم من التعلم الذاتي

  • نوع مختلف من التعلم – التعلّم الواقعي: التعلم من الأشخاص المؤثرين، مشاهير كانوا أم لا، حولنا، أو نسمع عنهم، لا يهمنا من هذه النقاط شيء.

الأهم أن نستفيد منهم، ماهي الفوائد التي نستطيع استخلاصها من قصصهم، وتجاربهم، والنصائح العامة التي تفيدنا، منشوراتهم المتخصصة والمُفيدة. ابحث عنهم فإنهم كثر، ابحث عن اهتماماتك.

وبالطبع، البدايات هي الأصعب، فمن المهم أن تبدأ بالتدريج، من ناحية تقليل الوقت إلى 10 دقائق أو أقل، ومن ناحية المواضيع أن تبدأ بمواضيع سهلة خفيفة، لفترة قصيرة.

ملاحظة صغيرة: كل ما ذكر هنا، عبارة عن أمثلة صغيرة، أرجو أن تبحث عن اهتماماتك الخاصة.

أتمنى لك مسيرة تعليمية ذاتية مذهلة.

أسعد بك في حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي، اشتركوا في المدونة حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول باول

١٤٤٠/١/٢١هـ يوم الأثنين 2018-10-01م. (تم التحديث 02-03-2021)

10 رأي حول “(تحديث) التعلّم الذاتي! كيف أتعلّم بذاتي؟ وأين أجده (مصادر التعلّم الذاتي)؟

  1. رائعة اسماء بالتوفيق و اوافقك جداً في هذا الحدث
    حيث ان الاشياء التي تاتي عن رغبة وحب تكون اكثر اتقان و ثباتاً في الذهن

    Liked by 2 people

  2. فعلياً التعلم الذاتي جداً مهم،، أوافقك بكل الي قلتيه خصوصاً في موضوع الشهادات
    انا الحين مسجلة في موقع skillshare رهيب جداً خصوصاً إذا في هوايات يحب الشخص يطورها

    التعلم الذاتي صار حاجة ضرورية

    شكراً على التدوينة 💙💙💙💙

    Liked by 1 person

أضف تعليق