Uncategorized · مراجعة كتاب · يوميات

تحديث: كتاب العرنجية في تغريدات

السلام عليكم.. أتمنى أن تعجبكم التدوينة

تدوينة اليوم عن كتاب ذكرته في تدوينة سابقة استقرارٌ في زمن الانتقال وجاء اليوم المناسب حتى أكتبَ عنه شيئًا يسيرًا يشوّقُكم إلى قراءته.

مؤلف الكتاب

مؤلف الكتاب يُلقّب بالترجمان أحمد الغامدي، يحمل فِكرًا وصاحب همّة عالية في كتابة مشروع كتابه، وقيامه بمشروعه وهو موقع بعنوان الرصائف، كِلا المشروعين في ذات الهدف، مُعالجة اللغة العرنجية الدخيلة علينا عن طريق تمحيص الكتب وذِكر مساوئها. أُحيلكم لمشروع الرصائف عبر تويتر لمزيدِ استفادة.

موضوع الكتاب وفِكره

يتركّز الكتاب في موضوع اللغة العرنجية وكتب عنوان فرعيًا في غلاف الكتاب “بلسانٍ عربيٍّ هجين” ويشرح منشأها وكيف تأثرنا بها بعد عصر الترجمة، وأمثلة لكبار المؤلفين. وسأسرد في قائمة فقرات جزءًا من أفكار الكتاب

  • توضيح معنى لفظ العرنجية وهو لغة هجينة من العربية (الفصيحة) والإفرنجية، فنتجت لغة بينهما لا أقربَ لهذه ولا أقربَ لتلك، وتلقّب باللغة الفُصحى المُعاصرة وليست كذلك.
  • بدأ ظهور العرنجية (اللغة الهجينة) بعد ترجمة الكتب على أيدي الإفرنجيين المُقيمين في البلاد العربية، بلغة ظنّوها عربية ولم يُحسِنوها، فتأثّر بها المؤلفين والأدباء العرب ، تقريبًا من بعد ١٢٥٠ هـ وحتى ساعتنا هذه.
  • الإماتة والتغليف هو أن تقوم العرنجية بإماتةً كثير من ألفاظ العربية الفصيحة، وتغلّب عليها استعمالًا موافِقًا من لغات الإفرِنج، وحصل بكثرة في أقسامٍ متعددة في النعْت وحروف المعاني وظروف الزمان والتعدي، والعدول عن الفعل إلى خبر كان وأخواتها.
  • محّص الترجمان الكثير من الأمثلة لكِبار الكتّاب العرب، ونقد سطورهم، وبيّن تأثّرهم وتلاميذهم بعصر الترجمة.

تجديد: لقاء مؤلف الكتاب

حضرت اليوم لقاءً ضيفه مؤلف الكتاب أحمد الغامدي، شرح فيه الكتاب وموضوعاته وأجاب عن أسئلة القراء، تبيّن لي جزء من الأمور التي استوضحتها بعد هذا اللقاء، ومنها:

  • المعاصرين يجعلون اللغة الفصيحة في النحو وتعلّم النحو، وهذا توجيه باطل. فالفضيحة هي لغة القرآن والسنة.
  • في عصر الترجمة كانت الكتب المترجمة هي أصل الكتب آنذاك، وكان الكتاب المترجم كان ظاهره عربي وباطنه عجمي/إفرنجي.
  • الظرفية عند الإفرنج لا تستقيم إلا بحرف جر (اللام) مستندة على For من اللغة الإنجليزية.
  • التراكيب العصرية تستأصل التراكيب الفصيحة، وتغلّب عليها تراكيب إفرنجية.
  • لا تتذوّق مسامعنا حديثًا وكلامًا عربيًا فصيحًا، في عصر غلبت فيه الفصحى المعاصرة.
  • الإعراب في النحو على عظم شأنه، هو عارض، والأصل في الفصيح معنى الاستعمالات وأساليبها.
  • يوجد بعض التقارب الحاصل بين المتقدمين والمعاصرين، مثل عبارة “العلم حياة” برغم انها متقدمة إلا انها أقرب للمعاصرين الآن.

كلامنا العامي أقرب للفصيح، والكلام المكتوب أي الكتب -قبل عصر الترجمة-، هو الأفصح.

الناس إذا تكلّموا بالعامية وافقوا الفصيح، إنا إذا كتبوا فيتخذون العرنجية في كتابتهم.

ليسَ كل مَن أحسنَ النحو وصل للغة الفصيحة.

ذكر المؤلف الكتاب الذي تأثّر به وهو تقويم اللسانيات لمحمد تقي الدين الهلالي. ونصح بالقراءة للمتأخرين مثل، محمود شاكر وعبدالرحمن السقّاف، والمعلمي والرافعي والمازني، والطنطاوي وابن عاشور.

ويقول: لا تهذّ الكتاب هذًا -العرنجية- ولا تتخذه معجمًا كلماتٍ تتجنّبها، وهو إنما يعرفك باللغة العصرية التي وصلنا لها، ويفصّل لك بالأمثلة ومواطن العجمة.


كتاب في تغريدات

أجمع لكم جزءًا من الاقتباسات والإشارات من كتاب العرنجية

كتابًا يغيّـرك

  • يقول المؤلف كلما زاد مستواك في اللغة الإفرنجية – باختلاف أنواعها والإنجليزية أشهرها- استطعت استشعار مدى التقارب بين ترجمة اللغة مع العرنجية.
  • السبيل الوحيد للعودة إلى العربية الفصيحة، هو بقراءة القرآن والسنّة النبوية وألفاظها، وقراءة الكتب المنشورة قبل عام ١٢٥٠ هـ، فإنها نجت مما أفسده عصر الترجمة.
  • نصحَ المؤلف الترجمان بقراءة كتب كالبنيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرد، وكتب في الأدب والحكمة كالأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفّع، وديوان المتنبي، وفي أساليب القَصص وسياقة الأخبار بحليلة ودِمنة لابن المقفّع والبخلاء للجاحظ، وغيرهم الكثير.
  • لكن الأهم كما قال الترجمان، أن تتجنّب ما أُلّف بعد سنة ١٢٥٠ هـ.

بعد قراءة الكتاب

وفي آخر فقرة ، ألخّص الكتاب تلخيصًا مختصرًا في تغريدتين أُرفقها لكم.

أتمنى أعجبكم الكتاب، شاركوني تعليقاتكم

انضمام 1٬796 من المتابعين الآخرين

3 رأي حول “تحديث: كتاب العرنجية في تغريدات

    1. انصحك به. كل ما تقرأين من روايات مترجمة أو كتب عربية هو من العرنجية، العرنجية تجدينها فيما تقرأين كلمات وتراكيبها وأساليب الكتابة، مثلًا كلمة إيجابيات ومعلومات واستعمال سوف والسين كلها موجودة في لغة العصر. سعدت بسؤالك، وأرجو أن وفقت لإجابة واضحة

      Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s