Uncategorized · يوميات · تجارب شخصية

دفاتري

السلام عليكم.. التدوينةُ الحاديةَ عشرة

في هذه التدوينة فكرت أن أتحدّث عن دفاتري، وحكاية كل دفتر، علّها تكونُ بدايةً جديدة لكم مع دفاتركم، أو بدايةً جديدة لمن لا يستخدمها البتّة.

يختلف الأصل عند الناس من شكل لآخر، فبعضهم الأصل عنده أن يكتب ورقيًا ثم ينقل لجهازه، وبضعهم الآخر الأصل عنده أن يكتب رقميًا أي بجهازه وقلّ أن يكتب ورقيًا. فاختلاف الأصل هو قاعدةٌ في اقتناء الدفتر/ أو الدفاتر بطبيعة الحال.

أما أنا شخصيًا الأصل عندي الكتابة الورقية، ربّما كامل النص أو رووس أقلامها، وأسهِب في الكتابة أكثر عند استخدام الجهاز كاللابتوب وهو الأكثر استخدامًا، ثم الجهاز اللوحي. أجدني مع استخدام الأقلام أفضل وأحيانًا مع الجهاز أفضل، في التعبير واستخدام الكلمات. وكلاهما أسهل في الحذف وسهولة التراجع، خاصةً عند استخدام قلم الرصاص، أو الحبر ذا الممسحة.


الدفتر الخاص

دفتر مميز الشكل ومميز الصفحات من الداخل، اختاره بعناية، انتقي اجمل دفتر رأيته على الرفوف في المحل أو المتجر الالكتروني، واجعله دفتري الخاص، وليسَ خاص بمعنى السرّي وإنما خاص بما يدور في ذهني وعقلي من أفكار للمدونة، أفكار لنصوص معينة، ورغبات أحرص أن لا تطير.

احرص أن احمله معي أينما ذهبت، خاصةً إن كان ذهابًا طويلًا كسفر وغيره. لأنه يجمع ما أحتاجه عند الكتابة، أو لتدوين الأفكار الجديدة، والتي اعتقدها تستحق الكتابة عنها لاحقًا.


دفتر الدورات

وهذا دفترٌ خاص بالدورات التي أحضُرها، أحضر ما أريد حضوره ولا أقنن أو احدّد نوعًا محددًا، وأغلبُ ما أراه لقاءات عن القراءة ومناقشات عن بعض الكتب، وكذلك لقاءات عن رسول الله وغزواته وقصص من حياته كقصص الصحابة الكرام.

لا أتشرّط نوعه أو لونه، وإنما -اتشرّط- أن يكونَ مسطرًا وطويل الصفحات، حتى يُمكنّني من الكتابة الكثيرة، ولا يقيدني بأسطر قليلة، ومحدودة.


الدفتر الصغير

دفترٌ صغير أحشره في شنطتي الصغيرة المستطيلة، أدوّن فيه طلباتي الخاصة بالمطبخ، أو أغراض الملابس الضرورية، هي عادتي منذُ زمن ومنها أقلّل استخدام الجوّال، ولستُ ممنّ يشدّد استخدام الورق، وإنما انوّع مراتٍ ورقية ، ومرتان -ربّما- أكتب بملاحظات الجوّال.

ومن أهم استخداماته، كتابة كلمات تذكّرتها في لحظتها واحفظها لأعودَ لها بعد مدّة. حسنًا ربّما ليسَ له كثيرُ استخدامات فيما اعتقد، ولكنه ذو نفع أكبرُ من حجمه.

وفي الختام، اتمنى اعجبتكم التدوينة، شاركوني تعليقاتكم على موضوع الدفاتر.. واشتركوا في المدونة عبر الصندوق أسفله، حتى تصلكم التدوينات الجديدة


انضمام 1٬801 من المتابعين الآخرين

رأي واحد حول “دفاتري

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s