Uncategorized · تجارب شخصية

مفضلة 2020

مرحبا.. اتمنى أنكم بخير

وصلنا لمنتصف شهر ديسمبر من عام 2020 بعد أشهر طِوال، الحمدلله أنها مرّت بخير ونسأله الخير في كل شيء وأينما كان.

أسعد نفسي وأسعدكم بأنها كانت -بالنسبة لي- سنة إنجازات لم أتوقعها، وإنجازات متنوعة، وأقربها لي إنجازات المدونة، وأظنها ستكون مفضّلة طويلة لأني سأسرد أغلب الأيام والمشتريات الحلوة خلال هذي السنة، توثيقًا لها وأتمنى أن تعجبكم وتنسون وقتكم استمتاعًا بالسرد.

مفضلة 2020م

إنجـازات شخصيــة في 2020م

– جلوسي بالبيت أثناء أشهر الحجر المنزلي، بالتحديد من أوائل شهر مارس إلى شهر يوليو، أكثر من 4 أشهر منزلية. كان آخر طلعة عائلية بتاريخ 07 من شهر مارس، وبعدها جات قرارات تعليق الدراسة وساعات الحظر الشامل والجزئي وما كنت أتخيّل أنها آخر طلعة لفترة غير محددة. قضيت كثير وقت مع أهلي وانبسطنا داخل البيت، وقضيت أيضًا وقتي الخاص كثير واستمتعت بوقتي. الحمدلله. (للمهتمين، طلعة بعد الانقطاع كانت بتاريخ 12 من شهر يوليو)

– قراءة كتاب طوله يزيد عن 700 صفحة خلال أيام، كانت رواية جين إير للمؤلفة شارلوت برونتي، كانت بالتحديد بطول 734 صفحة قرأتها بشكل إلكتروني من اللابتوب، بمعدل تقريبي 100 صفحة كل يوم، بكل صراحة عانيت وقتها من الالام تصلّب ظهر والالام في الرقبة، ما أتوقع بكررها إلا باتخاذ أريح الطرق لجسمي أثناء القراءة الإلكترونية. قرأتها لأني أحب شخصية جين إير ولو ما كنت معجبة بصفاتها وتصرفاتها ما قرأت الرواية كاملة. بالمناسبة هذا الإنجاز يذكرني دائمًا باني ممتازة في تحديد أهداف وتحقيقها.

– تفوّق جسمي ومناعتي على مرض كورونا وتخطي المرض بصحة وعافية تامة. هذيك الفترة (بداية شهر أكتوبر) كنت احس باستقرار نفسي وطمأنينة ومبسوطة أغلب الوقت ومستعيدة نفسيتي الحلوة ولله الحمد وحسيت بأعراض جديدة علي تمامًا، مثل ألالام وحرارة شديدة قوية في الصدر وزكام شديد واحمرار في العيون، وخمول مُتعب جدًا (الأعراض تختلف من شخص لآخر) الله يسلمكم منه. في البداية ما توقعته كورونا وأصلًا ماكنت خايفة منه (وقتها خفّت حدّة رسائل شراسة المرض عن بداية الفترة إذا تذكرون). بعد الفحص تفاجأت بأن النتيجة إيجابية + يعني فيني الكورونا، عزلت نفسي عن الطلعات لفترة 14 يوم وتمنيت من قلبي أني ما كنت سببًا في إصابة أي شخص خارج البيت. الحمدلله الذي رزقني نفسية حلوة ومستقرة وشجاعة، ومناعة قوية وشجاعة والتي انتصرت على المرض ببسالة.

– عدم انهياري لما تخليت بشكل مؤبد عن لابتوب علاقة الأربع سنوات (سنوات الجامعة كاملة) والبحث عن لابتوب جديد، والأسوء كان الموضوع في فترة الحجر وذروة ارتفاع حالات كورونا عندنا فتوهقت ولكن انحلت الحمدلله وامتلكت لابتوب ثاني. والإنجاز اللي ما توقعته إني قدرت أخذ بعض الملفات المهمة من اللابتوب القديم وهو كان موجة تعليق سيئة جدًا بس قدرت أخذهم. بالمناسبة، كان هو اللابتوب الرابع في حياتي، واللي اكتب منه حاليًا هو الخامس. كم عدد لابتوباتكم في حياتكم؟ يعني هل انا طبيعية ولا لأ 😂؟


الكتب والروايات 2020م

قرأت 30 كتابًا خلال السنة، هذا الرقم الذي لم أتوقع أن أصل له، تصدّرت الكتب والروايات الصوتية بـ 11 كتب، أما الكتب الألكترونية (pdf) فقد كانت 8 كتب. وهنا بقائمة ترشيحية مختصرة.

  • أفضل كتب غير روائية: عزاءات القراءة للمؤلف نعيم الفارسي، على خط الإنتاج للمؤلف جميل الرويلي، إلى الجيل الصاعد وسابغات لأحمد السيد، غزلته امرأة لعبداللطيف القرين.
  • أفضل سير ذاتية: ماذا علمتني الحياة لجلال أمين، لماذا أكتب وتحية إلى كاتالونيا لجورج أورويل.
  • أفضل الروايات الطويلة: جين إير للمؤلفة شارلوت برونتي، البؤساء لفيكتور هوجو، الحياة جميلة يارفيقي لناظم حكمت.
  • أفضل رواية قصيرة: عقدة الحدّار للمؤلف خليف الغالب، الخوف لستيفان زيفانغ، رواية أشياء تتداعى.
  • أفضل حبكة: رواية 24 ساعة من حياة امرأة لستيفان زيفانغ. أشياء تتداعى لتشينوا أتشيبي.
  • أفضل الكتب الصوتية*: العجوز والبحر لإرنست همنجواي، حضرة المحترم والطريق لنجيب محفوظ. *تم حصرها صوتيا لأني لم أقرأها، وارشحها للاستماع أو القراءة.
  • مؤلفين جدد تعرّفت عليهم: جلال أمين، ستيفان زيفانغ، اورهان باموق، ناظم حكمت، إزي دي لوكا، نعيم الفارسي.
  • مترجمين جدد تعرفت عليهم: علي مدن، سكينة إبراهيم، الأسعد بن حسين، منير بعلبكي، نرمين جمعة، معاوية عبدالمجيد.
  • آخر كتاب قرأته: قرأته ورقيًا عقدة الحدار، قرأته إلكتروني (pdf) وسمعته صوتيًا رواية ديفيد كوبرفيلد لتشارلز ديكنز.

تغريدات مرتبطة بالكتب، اقتباسات من كتاب على خط الإنتاج لجميل الرويلي، اقتباسات من رواية جين إير لشارلوت برونتي، اقتباسات من كتاب عزاءات القراءة لنعيم الفارسي.

أفضــل أفلام ومسلسلات مُقتبسة تابعتها في 2020م
  • فيلم جين إير jane eyre 1996م، ومسلسل جين إير القصير jane eyre 2006م.
  • فيلم anne of green gables 1985م،
  • مسلسل البؤساء القصير les misrables 2017م، وفيلم بنفس الاسم 2012م.
قائمة إضافية: أفضــل أفلام ومسلسلات تابعتها في 2020م
  • فيلم سارقة الكتاب The book thief، وفيلم شمس المعارف، وفيلم The guernsey literary and potato peel pie society وفيلم Knives out وThe secret garden وفيلم العاطفة والعقل Sense and sensibility.
  • مسلسل ماوراء الطبيعة، ومسلسل نساء صغيرات القصير Little women (2017) ومسلسل شمال وجنوب (المقتبس من رواية لم تترجم للأسف) North and south 2004، ومسلسل الآمال الكبرى القصير (المقتبس من رواية الآمال الكبرى لتشارلز ديكنز) great expectations، ومسلسل شركاء في الجريمة القصير (المقتبس من رواية مترجمة بنفس الاسم لأغاثا كريستي) Partner in crime ومسلسل قصير آخر من رواياتها اسمه محنة البريء Ordeal by innocence.
  • انمي vinland saga، وهجوم العمالقة attack on titan وانمي نيفيرلاند الموعودة The promised neverland، وانمي الخيميائي الفولاذي (رهيب مره) Fullmetal alchemist وانمي فصل الاغتيال* Assassination classroom. *ممتع بس ما أنهيته حتى الآن.
كتبـي الورقـيـة في سـنة 2020

في بداية السنة الهجرية الجديدة 1442هـ اشتريت مفكرة إنجاز مع دفتر عادي ودفتر آخر للمهام الأسبوعية، استخدامي الدائم للمفكرة والدفتر العادي وقررت أجرّب دفتر المهام الاسبوعية معهم، فأهملته لفترة وبرجع أجرّبه مرة ثانية، وفزت بنسخة من رواية 10 دقائق و38 ثانية في هذا العالم الغريب للمؤلفة أليف شافاك من متجر نادي الكتاب قبل فترة، واشتريت رواية البؤساء للمؤلف فيكتور هوجو ورواية عقدة الحدار للمؤلف خليف الغالب (مراجعتي مع اقتباسات)، وسيرة بعنوان لماذا اكتب لجورج أورويل من متجر فيرجن، ومن متجر وراقون رواية البيت الصامت للمؤلف اورهان باموق، وكتاب عزاءات القراءة للمؤلف نعيم الفارسي (مراجعتي مع اقتباسات). آخر كتب طلبتها (وصلتني قبل ثلاثة أيام) كتاب تجديد جورج اورويل ومزرعة الحيوان وآخران من متجر وراقون.


مشتريــات 2020م

هذه أهم مشترياتي خلال السنة، منظمات الخواتم والحامل والحامل الأفقي، من موقع شي إن الشهير، استفدت منهم كثير واستخدمتهم أحطّ فيهم الخواتم والحلق -ماأعرفهم جمع كلمة حلق- والحامل العاموي الأبيض المنقّش استخدم واحد للأقلام وآخر لأقلام وفُرش الميكاب (عندي رابط المنتجات للراغبين بها)، والشمعة الخضراء الصغيرة من ردتاغ بريحة أوراق الخيزران اللوتس الأزرق أعجبتني رائحتها، وبالنسبة لمنتجات الأكل والشرب جرّبت معمول بالقرفة ومعمول بر من مخبز أفران الحطب ومقرمشات إيطالية بطعم الجبن ومقرمشات بالزعتر (ماأتذكر اسمهم تحديدًا) لذيذة جدًا بس ماصوّرتهم، والبسكوت البنفسجي أعجبني كثير لأني أعشق شوكولاته ماليكا malika بس ما ألقاها كثير للأسف! (للفضوليين وراها كيكة الرمل فشلت أيضًا للأسف، والتجارب تعلّم الشطّار😅) وجربت قهوة سريعة التحضير من متجر أي كافية* وكانت جيدة بشكل عام، ونوع الكابتشينو بالحليب، والشوكولاته الساخنة كانوا ممتازين.

*أنواع قهواتهم: لاتيه، كابتشينو بالحليب، قهوة 3في1 وقهوة 2 في1 وشوكلاته ساخنة، وقهوة كلاسيك، وقهوة قولد.

أكـوابي الجديـدة المفضّـلة

أكوابي الجديدة كانوا صديقاتي من بداية السنة، وحقيقةً ما أتذكّر تواريخ شراؤهم ولكني أظن كلهم -إلا واحد على الأقل- في هذه السنة، أحبّهم لنفسي هو كوب ستاربكس لأنه كان هدية مُفاجئة لي، ويليه الكوب البني أحبّه جدًا. أحبّ الفقرات الشرائية عندي هي اختيار كوب عن قناعة ورغبة، ومن حب كبير لأني أعرف سعادتي به في كل يوم أشرب به. كل صورة في موقع تصوير مختلف عن الأخرى..لاحظتوا😄😂 ؟


أنـا و سنــة 2020م - دروس السنة

من قصتي أنا في سنة 2020 باستطاعتكم استخراج دروسي التي تعلّمتها. أتمنى أنها كانت أفضل سنة عليكم.

  • الصبر ثم الصبر تعلّمت أصبر بغية الفوز بثمرته، وأزيد أواصله بالدعاء بإلحاح لله سبحانه.
  • أكثر أمر نجوت به هو كثرة الدعاء، أكثر دعاء كررته كل يوم تقريبًا اللهم ارزقني القوة والتحمّل اللهم أيام وأخبار سعيدة وحلوة.
  • حاولت قدر استطاعتي أن أحبّ ذاتي، فالظروف الشاملة المحيطة بنا أثّرت بي كثيرًا، خصصت وقت لنفسي لمشاهدة ما أحب، وكل شخص بطريقته.
  • عرفت أن تفكيري ونظرتي الإيجابي للأمور ومحاولاتي لتبسيط الصعوبات اليومية يُحسن مرة بعد مرة أسلوب حياتي وتصرفاتي مع الناس.
  • وجدت شغفي في قراءة واستماع الكتب، وفي الكتابة، فخصصت وقتًا لكليهما، وأزهرت من جديد.
  • وجدت وقت فراغ كثير، فتقدّمت أكثر في أمور الطبخ وزُرع حبّه في قلبي، وقت الفراغ الكثير يُوجِد في نفسك شيئًا يُنميه فقط دَع له الفرصة ولا تكن متململًا!
  • قدّمت محتوى دعم معنوي أبغي به مساعدة كل مَن يقرأني. في تدوينة بعنوان سوالف: كيف نواجه الضغوط والاخبار السيئة من حولنا.
  • قدّرت أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وأنها أكبر مما ظننت، فخرجت بدرس أنها تمثّل طريقة حياتي ولا يمكنني فصل نفسي عنها مهما فعلت. ولا يخالف هالشي مبدأي في الخصوصية ونشر المفيد ومشاركته للناس.
  • في كل عقبة تماسكتْ وعرفت سُبل التماسك في كل مرحلة مررت فيها، أعتقد أهمّها -بالنسبة لي- كان الدعاء وحديث النفس المتفائل بصوت عالي، والوقت الخاص والكتب.
  • والأخيرة المهمة: لا تتردد في إسعاد نفسك، واشترِ كل ما ترغب به كل فترة مثلاً كل شهر مرة.. سامح كثرة رغباتك ولا تفكر بالتعويض المادي لما تصرِف!

خلال فترة الحجر والتي ذكرت مدتها التقريبية في السطور أعلاه، دوّنت لكم 8 تدوينات مختلفة، منها: يوميات رمضانية، وترشيح أفضل الكتب والروايات الصوتية – الجزء الثاني ومراجعة: كتاب 100 قصة عربيّة قصيرة!، وماذا تعلم جلال أمين من الحياة؟ مراجعة كتاب – الجزء الثاني.


أرجو كل مَن يقرأني الدعاء لمِن فقدتهم. اسأل الله لهم ولأحبابكم الراحلين الرحمة والمغفرة، وجميع موتى المسلمين.

أتمنى لكم مفضلات سنوية أجمل! شاركوني مفضلاتكم استمتع بقراءتها. واشتركوا في المدونة حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول بأول.

انضم مع 1٬837 مشترك

7 رأي حول “مفضلة 2020

  1. لطيييفة جدًا
    استمتعت بقراءة مفضلتك، وشدّني شغفكِ بالقراءة تبارك الله ، وأحببتُ اهتمامك بتوثيق أشيائك المفضّلة لكِ..شعرتُ لوهلة أنكِ ستستمعين حقًا بال(بولت جيرنال) إن لم تكوني تكلمين واحدًا أصلاً

    “تعلمت أن الحياة وطريقة عيشي فيها، تعتمد على أفكاري وأسلوب في حياتي وفي تصرفاتي مع نفسي أو مع الآخرين، فحاولت أن أعالج الخلل قدر استطاعتي ولا أقول إني نجحت”

    لأكن صادقة لم أفهم هذه العبارة قليلا، هل تقصدين أن الأفكار التي نتركها تجول في داخلنا هي ما يحدد طريقة عيشنا وردات أفعالنا ؟

    أزهري بحبّ يا جميلة، والحمدُ لله الذي عافاكِ من مرضكِ، ورحم الله موتانا وموتاكم يا كريم ❤️

    Liked by 1 person

    1. شكرًا لتعليقك الجميل أسعدتيني كثير ❤❤
      بالفعل أمتلك مفكرة سنوية أظنها نفس المعنى ولا؟
      يبدو إني ما كنت واضحة كفاية، سأبسطها للقراء بعد التعليق
      كنت أقصد تفكيري بإيجابية ومحاولتي لتخفيف وطئة المواقف على نفسي وتبسيط الصعوبات الحياتية التي أمرّ بها يدفعني لتحسين طريقة حياتي وطريقة تعاملي مع الناس.. أتمنى أن فكرتي وصلت لك❤✨
      باعتقادي المتواضع، أن أفكارنا الداخلية مؤدية بشكل مباشر أو غير مباشر في طريقة عيشنا وأسلوب حياتنا وإظهار تصرفاتنا بشكل عام.
      الله يسعدك أزهرت أكثر بتعليقك اللّطيف 🌷🌷

      إعجاب

أضف تعليق